Friday 10 July 2009

فوائد البرتقال

البرتقال من أحسن الفواكه وأجملها ومن الفواكه الشهية الجيدة والمفيدة للإنسان منذ أقدم العصور ولها فوائد طبية كثيرة وتحتوي على فيتامينc وفيتامينc.a و1.bو2.b .


وهي من المركبات الطبيعية طيبة المذاق(منها الحلو ومنها الحامض الحلو) ومما قيل في الأمثال القديمة (لا وجود للصحة والسلامة في مكان لا وجود للبرتقال فيه...)
هناك دراسات قديمة منذ سنة3300 قبل الميلاد يبين لنا أن الصينيين الجنوبيين كانوا يتناولون البرتقال الحلو واليوسف أفندي منذ أقدم العصور وللعلم إذا لم تكن الصين مهد البرتقال الأول فهم أول من فطن إلى فوائد البرتقال الكثيرة واستفادوا منه كغذاء ومن قشوره وزهوره وبذوره طبيا ومزجوها ببعض الأطعمة لتعطيرها وكانوا يصدرون البرتقال الى الهند واليابان والملايو وبعض أقطار الشرق الأوسط. ومع حلول القرن الثاني للميلاد كانت أشجار البرتقال تملأ مناطق واسعة من فلسطين ومصر وسورية ولبنان وأقطار أخرى ومعها الكثير من الثمار الحمضية ومنها الليمون الحامض. وقد غزت فاكهة البرتقال أوربا قبل الدولة الرومانية وإيطاليا وسهول أروبا الجنوبية إلى إسبانيا مع حلول القرن السابع الميلادي وقبيل مطلع القرن الخامس عشر الميلادي.
وقد رافق مع حملة كريستوف كولمبس في رحلته الثانية إلى القارة الأمريكية سنة1493م فتم زرع بذور البرتقال في هايتي من جزر الهند الغربية ثم إلى المكسيك وأمريكا الوسطى في أوائل القرن السادس عشر. ما بين1513-1565م حيث قام الهنود الحمر بنشر بذور البرتقال التي جلبها الأسبان إلى شبه جزيرة فلوريدا لتنتشر في أمريكا الشمالية قبل أن ينتبه إليها المزارعون في كاليفورنيا فيزرعونها على نطاق تجاري واسع سنة1800م ومنذ ذلك الزمن أصبح البرتقال من الفواكه المعروفة والمألوفة لدى الكثير من سكان الدنيا الجديدة وجنوب أفريقيا وأستراليا وهناك أنواع جيدة وكثيرة تزرع في العراق وفلسطين وإيران. وفي إنكلترا فتاريخ البرتقال كان منذ سنة1685م عندما زرع(وليم تمبل) أول أشجاره وكان للملك شارل الأول حديقة كبيرة للبرتقال في(ومبلدون) تساوي الشجرة الواحدة منها ما بين عشرة وعشرين جنيها وكان أصحاب البساتين في جميع أنحاء إنكلترا يخصصون قسم من أراضيهم لزراعة مختلف أنواع البرتقال والليمون..
وبالمناسبة في سنة1940م إزداد تصدير البرتقال من إسبانيا إلى ألمانيا أكثر من40% وكانت إنكلترا وفرنسا من اكثر مستوردي البرتقال من إسبانيا بعد ألمانيا وفي خريف1943م بلغ حجم تصدير البرتقال من إسبانيا إلى سويسرا وإنكلترا بمليونين وأربعمائة ألف صندوق من البرتقال الحلو وهناك دول كثيرة عربية وأفريقية وأوبية وكذلك الهند وتركيا وإيران تستعمل هذه الفاكهة وتصدر الفائض منها. أن تناول برتقالة واحدة قبل الطعام يعتبر مشهيا ممتازا وهناك قرابة200 نوع من البرتقال والثمار الحمضية المشابهة له يحتوي على23 عنصرا جوهريا من العناصر الغذائية مثل: سكر الفواكه، الحديد، الكلس، الفسفور، وغيرها... وقد ثبت بعد الفحص(والتحقيق) في أحدث المختبرات العلمية أن البرتقال يحتوي على المواد المذكورة أدناه:
69% فيتامينc
4% كالسيوم
9% يود
6% حديد
36% نترات المنغنيز
17% حامض الستريك
32% أملاح معدنية
1% فيتامين ضد السرطان
6% فيتامين ضد الرماتيزم
9% سكر مقوي طبيعي
13% فيتامين لبناء العظام
16% عامل مساعد لإلتئام الجروح....

Thursday 9 July 2009

دراسة نشرت في مجلة "نيو انغلاند جورنال أوف ميديسين"

ذكر علماء أميركيون أن عمليات ما يعرف بإزالة الدهون، في ضوء تراكم الأدلة، أصبحت شبه مضمونة، مشيرين إلى أن التطور الطبي يدل على أنها فعالة وقادرة

على قلب نمط حياة الكثير من الناس رأسا على عقب.
وقام العديد من العلماء والجراحين المتخصصين بهذا النوع من العمليات باطلاق قاعدة البيانات على معلومات تتعلق بما يزيد عن 57 ألف مريض خضعوا لعملية إزالة الدهون، وذلك لمعرفة النتائج المترتبة عن هذا الأمر.
وأشارت إلى أن الأبحاث الحديثة قد دلت أن عمليات إزالة الدهون أمينة، إذ أن نسبة خطر الوفاة المتأتية عنها خلال 90 يوما لا تزيد عن 0.112 في المائة. وبينت إلى أن المضاعفات الناجمة عن هذا النوع من العمليات لا يتجاوز تلك المتأتية عن عمليات استبدال مفصل الورك أو عمليات المرارة.
وبذلك تبين للخبراء أن عمليات إزالة الدهون على العموم، هي عمليات سليمة وآمنة إجمالا ولا تعرض حياة المريض إلى الخطر أو إلى مضاعفات ذات بال.
وأظهرت أن نسبة تعرض الناس إلى مضاعفات خطيرة بعد هذه العمليات قد خفت عبر السنوات الأخيرة
أن عمليات إزالة الدهون كانت قد أظهرت نجاعتها حتى الآن، إذ ظهر في دراسة نشرت في مجلة "نيو انغلاند جورنال أوف ميديسين" عام 2007، أن عمليات تخفيف الوزن خففت من إمكانية إصابة الذين خضعوا لها بأمراض مرتبطة بالسمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم بنسبة 40 في المائة.
يذكر أنه بحسب الإحصاءات فإن ما يزيد عن 200 ألف أمريكي يخضعون لعمليات شد المعدة وذلك لتخفيف وزنهم.

البطاط الحمراء تقضي على السرطان

كشفت الأبحاث العلمية الحديثة النقاب عن احتواء البطاطا قرمزية اللون على ضعف المركبات الطبيعية المكافحة للسرطان بالمقارنة بما تحتويه أنواع البطاطا الاخرى .



أوضح الباحثون أن اللون القرمزى الذى تتمتع به بعض أنواع البطاطا يعنى زيادة تركيز مركب "أنثيسيانن" المكافح للسرطان وأحد المصادرالكيميائية الطبيعة المهمة له والمتواجد أيضا فى التوت الازرق والعنب الاحمر والكرنب الاحمر.
يعتمد الخلاف بين البطاطا العادية وبين قرمزية اللون على مدى تركيز مركب "أنثيسيانن" المتواجد بمعدلات أعلى فى البطاطا قرمزية اللون لما يحتويه من خواص مضادة للاكسدة ومضادة أيضا للشيخوخة
.

بخاخات الشاي الأخضر تقي من سرطان الجلد


قال علماء إن بخاخاً يطلق رذاذاً من مستخلصات الشاي الأخضر قد يشفي الجلد من مرض سرطان الجلد. وبحسب الدراسة،


التي نشرت في مجلة "طب الجلد التجريبي"، أظهر هذا البخّاخ أن باستطاعته خفض الضرر الذي تسببه الأشعة فوق البنفسجية للشمس على الجلد. ويُعتقد أن مادة الـ"بوليفينول" المعروفة بقوتها في مكافحة الامراض والموجودة في الشاي الأخضر هي التي تمنع الاصابة بمرض سرطان الجلد.
وقال باحثون لصحيفة "دايلي مايل" إن المراهم الواقية من أشعة الشمس sunscreens يمكن أن تمنع تلف الخلايا الذي يسبب بدوره الإصابة بالسرطان، موضحين أن مواد الـ"بوليفينول" المصنوعة من الشاي الأخضر والماء وبعض المواد الكيميائية الأخرى هي التي تحمي الجلد من السرطان. وتبين بعد ضخ هذا المزيج على بقعة صغيرة جداً من جلود عشرة متطوعين قبل تعرضهم لأشعة الشمس أن هذه المحلول كان مفيداً في حمايتهم من سرطان الجلد. وقال الباحثون في الدراسة إن البخاخات المصنوعة من مستخلصات الشاي الأبيض لها الفوائد نفسها
.

Tuesday 7 July 2009

احرصي على اتباع حميه صحيه



سيدتي, قبل اتباع اي حميه ..يجب ان تكوني متاكده من انها صحيه ..فانت لا تريدين خساره بعض الكيلوجرامات بفتره قصيره ثم ارجاعها ضعفين ..
اي حميه يجب ان تكون متوازنه من كل شيئ لا زياده ولا نقصان يجب ان وتحتوي على المواد الاساسيه التي يحتاجها الجسم اي :

50% نشويات
30% بروتينات
20% دهون



على سبيل المثال .. بناءا على السعرات الحراريه التي يحاتجها جسدك..فلنفرض تحتاجين في اليوم الى 1500 سعره حراريه
750سعره حراريه يجب ان تكون من النشويات,
450 سعره حراريه من البروتينات
300 سعره حراريه من الدهون

سأضع لكم حميه صحيه حميه مدونه صحه العرب
,يمكنكم اتباعها لمده 3 اشهر , وسترون انكم خلال هذه الفتره لن تحسوا بتعب او الجوع الشديد وانما بالاكتفاء والشبع في اغلب الاحيان ..




هذه الحميه مقسمه الى جدولين كل جدول يستخدم لمده اسبوعين ثم بعدها يتم تغييره الى جدول اخر ..


ذالك افضل , حتى لا تحسي بالملل من اكل نفس الطعام كل يوم !!
حملوا الملف للاطلاع على الارشادات والملاحظات الكامل
لتحميل الجزء الاول من هذا النظام الغذائي
يرجى التحميل من





http://depositfiles.com/files/d53piaw0h

Monday 6 July 2009

مشكله الدهون في الارداف..وكيف التخلص منها..




هل انت من هؤلاء الناس الذين يحاولون فقدان الوزن من منطقه الارداف بشكل عام ؟


قبل كل شيئ اذا كنت فعلا تريدين حرق الدهون من منطقه الادراف,يجب ان تكوني متأكده من ان عملك الذي يخص تمرين القلب والاوعيه الدمويه او الكارديو فسكيلور سيستم تريننك , انه صحيح ...لانه مفتاح تلك المشكله
يجب عليك الذهاب للنادي الصحي, بما لا يقل عن 4 مرات في الاسبوع , ومده التمرين لا تقل عن 45 دقيقه,الشيئ الذي اود ذكره ان الجسد يبدأ بحرق الدهون او الدخول بمرحله حرق الدهون بعد 20 دقيقه من التمرين المستمر !! لا فائده من المشي عشر دقائق والتوقف..نعم سوف تحرقين بعض السعرات الحرايه ونبضات قلبك عاديه ولا تتعرقين فالافضل التوقف فعلا !
انصحك بشراء ساعه يدويه , عن طريق هذه الساعه سوف يتبين لدك عدد السعرات الحراريه التي تم
حرقها اثناء اليوم او فقط اثناء تمرينك..وايضا تستطيعين عمل مراقبه دقات قلبك..فكلما زادت عدد دقات القلب كلما كان افضل
ايضا انصحك..بتغيرين تمريناتك بين فتره واخرى..

حاولي عمل جدول رياضي..
مرتان في ا
لاسبوع هروله ..
مررتان في الاسبوع استعملي جهاز الكروس ترينر او جهاز المشي العامودي..
حاولي التنوع لان الجسد بعد فتره من عمل نفس التمرين, سوف يتعود ..ولن يتم حرق الدهون بكثره كما بدات اول مره ..لذالك يجب تغير جدولك الرياضي بين فتره واخرى .
بتمرين المستمر والعزيمه القويه سوف تستطيعين حرق هذه الدهون ان شاء الله ..لكن احب ان اقول واذكر مره اخرى..اننا لا نتسطيع استهداف منطقه واحده من الدهون وانما هناك بعض التمارين التي تساعد على حرق الدهون اكثر من اي منطقه اخرى..
المشي والركض بشكل عام افضل واسرع الوسائل لحرق دهون الارداف الورك..دقات القلب يجب ان تكون مابين 140-160 دقه في الدقيقه للدخول في منطقه حرق الدهون.او كما تسمى بالانكليزيه فات بورنينك مود
الصبر ثم الصبر ثم الصبر..كميات الدهون في الارداف عاده تكون كبيره..لذالك يجب عليك الصبر واخذ القياسات شهريا..فالميزان لن يقرأ الانشات الصغيره(صغيره لكن تاثيرها كبير في رقم قياس ملابسك!!)فلا تدعي ذالك يحبطك..فقط خذي قياسات اردافك كل شهر..وسوف ترين ان كلامي صحيح

Sunday 5 July 2009

الرياضة,, والدهون,, وارتفاع ضغط الدم


هذه المقاله للدكتور على الحقوي استشاري طب الاسره , مقاله تحتوي على معلومات مفيده ,واحبتت ان انقلها كما هي للاستفاده والتوعيه

يعتبر مرض ارتفاع الدم من الأمراض الشائعة في عصرنا هذا، وهو على نوعين، الأول أسبابه مجهولة ويشكل نسبة 90% من المصابين به، أما ال10% الباقية فتكون الاصابة كنتيجة لأمراض في الكلى أو الشرايين أو زيادة بعض الأملاح في الدم,, كما أن حدوث بعض الاضطرابات في الغدد المختلفة في الجسم يؤثر بشكل مباشر في ارتفاع ضغط الدم، ومن جهة أخرى ينبغي عدم تجاهل الظواهر التي شاعت في هذا العصر والتي أثرت بشكل مباشر على زيادة نسبة المصابين بارتفاع ضغط الدم ومنها اختلاف نمط الحياة، فمثلا قبل عشرين سنة كانت الحياة أكثر صحية والناس مضطرة للحركة والقيام بكل المهام سواء في العمل أو في البيت ولم تكن هناك تراكمات للدهون في الجسم وبالتالي لم تكن هناك زيادة في الوزن، كما أن النظام الغذائي ونوع الغذاء لم يكن كما هو اليوم وكذلك وجود الكثير من وسائل الترفيه والراحة في هذه الأيام والتي تشجع الانسان على الكسل وعدم بذل المجهود بالاضافة الى عوامل الضغط النفسي والتي سببها ايقاع الحياة السريع، كل هذه الأسباب هي عامل مباشر لارتفاع ضغط الدم أو أحد الأسباب المهمة في ارتفاعه.

تشخيص المرض:

إن تشخيص وجود ارتفاع ضغط الدم يتطلب اثبات ارتفاع في مستوى ضغط الدم لثلاث قراءات في ثلاث جلسات مختلفة المواعيد حيث لا يمكن القول أن الشخص لديه ارتفاع في ضغط الدم إلا اذا تم قياس ضغط الدم لديه ثلاث مرات في ثلاث جلسات مختلفة ووجدنا ان القراءة أكثر من 140/90.
وبعد تشخيص المرض يتولى مختص إكلينيكي استبعاد وجود الأسباب التي تؤدي الى ارتفاع الضغط والمذكورة سابقا، أيضا عمل بعض الفحوصات كفحص شامل للدم والسكر والدهون في الدم، كما ينصح المريض الذي عمره أكثر من 40 سنة أن يقوم بعمل تخطيط للقلب حتى نتأكد من عدم وجود تضخم بالقلب حيث أن وجود تضخم بالقلب وبعض النتائج غير الطبيعية قد تؤثر بشكل مباشر في طريقة العلاج والخطة العلاجية.

العلاج:

وبعد أن تم التأكد من ان الشخص مصاب بارتفاع الدم يتم اعطاؤه العلاج أولا عن طريق نصح المريض باتباع بعض الارشادات خاصة اذا كان يعاني من بدانة مفرطة فيجب أن يبدأ بتخفيض وزنه.
وذلك بالتقليل من تناول السكريات والدهون حيث أثبتت الدراسات العلمية أن خفض الوزن يساعد في انقاص ضغط الدم وأحيانا لا توجد حاجة لاستعمال الدواء اذا نجح المريض في خفض وزنه كذلك ننصحه بتغيير بعض العادات الغذائية والتقليل من أكل الدسم والشحوم والمادة الغنية بالكولسترول كما ننصحه بممارسة الرياضة والابتعاد قدر الامكان عن التعرض لضغوط الحياة المختلفة بعد ذلك نحاول نصح المريض باتباع هذه الاجراءات لمدة من ثلاثة الى ستة أشهر ثم إذا لم تنفع كل هذه الخطوات نبدأ باعطاء المريض أدوية خفض الضغط.

د, علي الحقوي
إستشاري طب الأسرة

انواع الدهون




مما لا شك فيه أن الدهون عنصر هام يدخل في تركيب جميع الأنواع الغذائية حيث تدخل في تكوين اللحوم والدجاج والسمك والأجبان وغيرها.
في شهر رمضان الكريم يزداد استهلاك الدهون وربما نحاول تقليل استخدامها أو نحاول أن نجد النوع الأفضل منها لاستخدامه في تحضير الوجبات الرمضانية مثل السمبوسة واللقيمات والكنافة وغيرها.
والكل منا يخشى الدهون لأنها تؤدي الى السمنة وأمراض الأوعية الدموية القلبية مثل انسدادات الشرايين كما أن الدهون ترفع من معدل الخطر على الانسان للاصابة بأنواع معينة من السرطانات مثل سرطان القولون والصدر والبروستاتا والمبايض.
ولكن في هذه المقالة أريد أن أوضح أن الدهون اذا استخدمت بطريقة صحيحة فإن لها فوائدها التي قد تؤدي الى حمايتنا من بعض الأمراض.



ويبقى السؤال إذاً ما هي فوائد الدهون؟

1 مصدر للطاقة معدل جسم المرأة يحوي تقريبا 2025% من الدهون التي تساعدها على تغذية أطفالها في فترة الحمل والرضاعة.
2 الدهون تدخل في العمليات الحيوية بالجسم مثل الهدم والبناء وتصنيع الهرمونات.
3 هنالك أنواع من الفيتامينات التي تذوب في الدهون لا يمكن للجسم الاستفادة منها إلا باستخدام الدهون وهذه الفيتامينات هي فيتامين A وD وE وK.
4 الدهون تضيف النكهة للطعام.
5 تجعلنا نشر بالشبع حين وصولها للأمعاء لأنها تساعد على إفراز هرمون من المخ يرسل المؤشر لتتوقف عن الأكل.

وماهي أنواع الدهون؟

تنقسم الدهون الى نوعين أساسيين:
1 الدهون المشبعة: حيوانية أو نباتية المصدر مثل السمن الحيواني الزبدة زيت النخيل وزيت جوز الهند وكذلك تدخل في تكوين الأجبان واللحوم.
2 الدهون غير المشبعة:
أحاديه : مثل زيت الزيتون، زيت الفول السوداني، زيت الكانولا.
متعددة : مثل زيت السمك، زيت الذرة، الأسماك الغنية بالدهون مثل سمك السالمون والسردين وكذلك زيت الخضار.
وتنقسم الدهون المتعددة غير المشبعة الى نوعين يعتبران من الدهون الضرورية للجسم:
1- اوميجا 3 : يوجد بوفرة في السمك والسردين وبعض المكسرات مثل الجوز.
2 - أوميجا سداسي الدهون ويوجد في زيت الذرة وعباد الشمس.
الدهون المهدرجة: وهي عبارة عن دهون تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة الاعتيادية وتتحول الى صلبة بواسطة الهدرجة يتغير تركيبها الكيميائي فتصبح ضارة مثل الزيوت المشبعة مثل المارجرين والسمن النباتي.

يبقى السؤال عند القارىء إذاً كيف استطيع أن أميز الدهون الضارة من النافعة وكيف نستفيد ونتجنب الدهون بنفس الوقت؟

ان الغذاء الصحي المتوازن يجب أن يحتوي على جميع أنواع الدهون ولكن بنسب معينة, فمثلا الدهون المشبعة يجب ألا نفرط في أخذها ونحاول تقليلهامن مجموع الدهون التي نستهلكها.
الدهون يجب أن تستخدم بطريقة عقلانية ومنطقية بحيث لا افراط ولا تفريط حيث تقليل الدهون الى نسبة أقل من 25% من مجموع الغذاء اليومي المستهلك وجدت أنها تؤدي الى ارتفاع مادة ثلاثي الجليسرول في الدم وتؤدي الى تقليل مادة الكوليسترول النافعة وليس الضارة
ففي أحد الأبحاث في المجلة الطبية الأمريكية للتغدية الأكلينيكية وجدوا حينما قارنوا مجموعة من الأشخاص الذين تابعوا نظاما غذائيا قليل الدسم حسب نصائح جمعية القلب الأمريكية مع مجموعة الأفراد الذين تابعوا نظاما غذائيا غنيا بزيت الزيتون فوجدوا أن الأفراد الذين تابعوا نظاما غذائيا غنيا بزيت الزيتون اقل عرضة لأمراض القلب بنسبة 25% بينما الذين تابعوا نظاما غذائيا قليل الدسم كانت نسبة الوقاية لهم 12%.
في بحث آخر وجدوا أن زيت الزيتون يساعد على تمييع الدم وتقليل المادة المسببة للتجلط FUII حين مقارنته مع زيت عباد الشمس.
وأبحاث أخرى تنصح باستهلاك الأسماك لاحتوائها على دهون متعددة غير مسبوقة W3FA ضرورية للجسم والتي لها تأثير عكسي على انسدادات الشرايين وتقليل مادة ثلاثي الجليسيرول وارتفاع نسبة الكوليسترول النافع HDL .


اليك هذه النصائح:

1 حاول أن تكثر من الأسماك ولكن بشكل مشوي أو مقلي بكمية قليلة جدا بالزيت, ينصح بأخذ 90غم سمك 3 مرات في الأسبوع.
2 حاول أن تستخدم زيت الزيتون بدلا من الدهون المشبعة قدر الامكان يمكن استخدامه مع السلطة وفي الطبخ ولكن يجب ألا يصل لدرجة الاحتراق.
3 ينصح بأخذ زيت الفول السوداني.
4 استخدم زيت عباد الشمس وزيت الذرة باعتدال.
5 حاول أن تقلل قدر الاستطاعة من الدهون المشبعة مثل الزبدة السمن الحيواني النباتي والمارجرين لأنها تزيد من خطر أمراض الأوعية القلبية.
6 اسمح لنفسك بأكل الفول السوداني من حين لآخر بدلا من البطاطس المقلية كوجبة تسالي.
7 تذكر دائما ان تقرأ محتويات الأغذية التي تشتريها من السوق لتعرف أنواع الدهون