Sunday 5 July 2009

انواع الدهون




مما لا شك فيه أن الدهون عنصر هام يدخل في تركيب جميع الأنواع الغذائية حيث تدخل في تكوين اللحوم والدجاج والسمك والأجبان وغيرها.
في شهر رمضان الكريم يزداد استهلاك الدهون وربما نحاول تقليل استخدامها أو نحاول أن نجد النوع الأفضل منها لاستخدامه في تحضير الوجبات الرمضانية مثل السمبوسة واللقيمات والكنافة وغيرها.
والكل منا يخشى الدهون لأنها تؤدي الى السمنة وأمراض الأوعية الدموية القلبية مثل انسدادات الشرايين كما أن الدهون ترفع من معدل الخطر على الانسان للاصابة بأنواع معينة من السرطانات مثل سرطان القولون والصدر والبروستاتا والمبايض.
ولكن في هذه المقالة أريد أن أوضح أن الدهون اذا استخدمت بطريقة صحيحة فإن لها فوائدها التي قد تؤدي الى حمايتنا من بعض الأمراض.



ويبقى السؤال إذاً ما هي فوائد الدهون؟

1 مصدر للطاقة معدل جسم المرأة يحوي تقريبا 2025% من الدهون التي تساعدها على تغذية أطفالها في فترة الحمل والرضاعة.
2 الدهون تدخل في العمليات الحيوية بالجسم مثل الهدم والبناء وتصنيع الهرمونات.
3 هنالك أنواع من الفيتامينات التي تذوب في الدهون لا يمكن للجسم الاستفادة منها إلا باستخدام الدهون وهذه الفيتامينات هي فيتامين A وD وE وK.
4 الدهون تضيف النكهة للطعام.
5 تجعلنا نشر بالشبع حين وصولها للأمعاء لأنها تساعد على إفراز هرمون من المخ يرسل المؤشر لتتوقف عن الأكل.

وماهي أنواع الدهون؟

تنقسم الدهون الى نوعين أساسيين:
1 الدهون المشبعة: حيوانية أو نباتية المصدر مثل السمن الحيواني الزبدة زيت النخيل وزيت جوز الهند وكذلك تدخل في تكوين الأجبان واللحوم.
2 الدهون غير المشبعة:
أحاديه : مثل زيت الزيتون، زيت الفول السوداني، زيت الكانولا.
متعددة : مثل زيت السمك، زيت الذرة، الأسماك الغنية بالدهون مثل سمك السالمون والسردين وكذلك زيت الخضار.
وتنقسم الدهون المتعددة غير المشبعة الى نوعين يعتبران من الدهون الضرورية للجسم:
1- اوميجا 3 : يوجد بوفرة في السمك والسردين وبعض المكسرات مثل الجوز.
2 - أوميجا سداسي الدهون ويوجد في زيت الذرة وعباد الشمس.
الدهون المهدرجة: وهي عبارة عن دهون تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة الاعتيادية وتتحول الى صلبة بواسطة الهدرجة يتغير تركيبها الكيميائي فتصبح ضارة مثل الزيوت المشبعة مثل المارجرين والسمن النباتي.

يبقى السؤال عند القارىء إذاً كيف استطيع أن أميز الدهون الضارة من النافعة وكيف نستفيد ونتجنب الدهون بنفس الوقت؟

ان الغذاء الصحي المتوازن يجب أن يحتوي على جميع أنواع الدهون ولكن بنسب معينة, فمثلا الدهون المشبعة يجب ألا نفرط في أخذها ونحاول تقليلهامن مجموع الدهون التي نستهلكها.
الدهون يجب أن تستخدم بطريقة عقلانية ومنطقية بحيث لا افراط ولا تفريط حيث تقليل الدهون الى نسبة أقل من 25% من مجموع الغذاء اليومي المستهلك وجدت أنها تؤدي الى ارتفاع مادة ثلاثي الجليسرول في الدم وتؤدي الى تقليل مادة الكوليسترول النافعة وليس الضارة
ففي أحد الأبحاث في المجلة الطبية الأمريكية للتغدية الأكلينيكية وجدوا حينما قارنوا مجموعة من الأشخاص الذين تابعوا نظاما غذائيا قليل الدسم حسب نصائح جمعية القلب الأمريكية مع مجموعة الأفراد الذين تابعوا نظاما غذائيا غنيا بزيت الزيتون فوجدوا أن الأفراد الذين تابعوا نظاما غذائيا غنيا بزيت الزيتون اقل عرضة لأمراض القلب بنسبة 25% بينما الذين تابعوا نظاما غذائيا قليل الدسم كانت نسبة الوقاية لهم 12%.
في بحث آخر وجدوا أن زيت الزيتون يساعد على تمييع الدم وتقليل المادة المسببة للتجلط FUII حين مقارنته مع زيت عباد الشمس.
وأبحاث أخرى تنصح باستهلاك الأسماك لاحتوائها على دهون متعددة غير مسبوقة W3FA ضرورية للجسم والتي لها تأثير عكسي على انسدادات الشرايين وتقليل مادة ثلاثي الجليسيرول وارتفاع نسبة الكوليسترول النافع HDL .


اليك هذه النصائح:

1 حاول أن تكثر من الأسماك ولكن بشكل مشوي أو مقلي بكمية قليلة جدا بالزيت, ينصح بأخذ 90غم سمك 3 مرات في الأسبوع.
2 حاول أن تستخدم زيت الزيتون بدلا من الدهون المشبعة قدر الامكان يمكن استخدامه مع السلطة وفي الطبخ ولكن يجب ألا يصل لدرجة الاحتراق.
3 ينصح بأخذ زيت الفول السوداني.
4 استخدم زيت عباد الشمس وزيت الذرة باعتدال.
5 حاول أن تقلل قدر الاستطاعة من الدهون المشبعة مثل الزبدة السمن الحيواني النباتي والمارجرين لأنها تزيد من خطر أمراض الأوعية القلبية.
6 اسمح لنفسك بأكل الفول السوداني من حين لآخر بدلا من البطاطس المقلية كوجبة تسالي.
7 تذكر دائما ان تقرأ محتويات الأغذية التي تشتريها من السوق لتعرف أنواع الدهون

No comments:

Post a Comment